السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....فقد عقدنا العزم على أن تكون حياتنا كلها لله (قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين)الأنعام....وانطلاقا من هذا كانت (الثلاثة الطيبة) مسابقة شباب المسلمين وكانت مدونتنا الواعدة نافذتنا الى أبنائنا ونافذة أبنائنا الينا والله أسأل أن يرزقنا الاخلاص فى القول والعمل وأن يستخلفنا الأرض معمرين وأن يرزقنا الفردوس خالدين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

6-باب فى فضل الأذان


  1. عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. (الاستهام): الاقتراع.
  2. وعن معاوية رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال سمعت رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
  3. وعن عبد اللَّه بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال له: إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء (فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة) قال أبو سعيد: سمعته من رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
  4. وعن أبي هريرة رَضِي اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب للصلاة أدبر، حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول: اذكر كذا واذكر كذا لما لم يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. (التثويب): الإقامة.
  5. وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنه سمع رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي؛ فإنه من صلى علي صلاة صلى اللَّه عليه بها عشراً، ثم سلوا اللَّه لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد اللَّه وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
  6. وعن أبي سعيد الخدري رَضِي اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
  7. وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
  8. وعن سعد بن أبي وقاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غفر له ذنبه) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
  9. عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.للاستماع الى قراءة الأحاديث حمل هذا الملف بالولوج الى الرابط التالى:
باب فى فضل الأذان.mp3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق