السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....فقد عقدنا العزم على أن تكون حياتنا كلها لله (قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين)الأنعام....وانطلاقا من هذا كانت (الثلاثة الطيبة) مسابقة شباب المسلمين وكانت مدونتنا الواعدة نافذتنا الى أبنائنا ونافذة أبنائنا الينا والله أسأل أن يرزقنا الاخلاص فى القول والعمل وأن يستخلفنا الأرض معمرين وأن يرزقنا الفردوس خالدين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الجمعة، 16 أبريل 2010

4-باب أداب النوم والاضطجاع


  1. عن سعد بن عبادة حدثني البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا أخذت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل اللهم إني أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، وأجعلهن من آخر كلامك ؛ فإن مت من ليلتك مت وأنت على الفطرة.
  2. وعن حذيفة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ، ثم يقول: (اللهم باسمك أموت وأحيا) وإذا استيقظ قال: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
  3. وعن أبي هريرة رَضي اللَّهُ عَنهُ عن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: (من قعد مقعداً لم يذكر اللَّه تعالى فيه كانت عليه من اللَّه ترة، ومن اضطجع مضجعاً لا يذكر اللَّه تعالى فيه كانت عليه من اللَّه ترة) رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسناد حسن.
  4. (الترة) بكسر التاء المثناة من فوق وهي: النقص. وقيل: التبعة.
  5. عن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله يقول: من أوى إلى فراشه طاهرا، وذكر الله عز وجل حتى يدركه النعاس، لم يتقلّب ساعة من الليل يسأل الله عز وجل خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إيّاه رواه ابن السني.
  6. عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال: من قال حين يأوي الى فراشه: أستغفر الله الذي لا اله إلا هو الحيّ القيوم وأتوب إليه، غفر الله تعالى له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر رواه الترمذي.
  7. عن عائشة-رضى الله عنها- أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا أوى الى فراشه كل ليلة جمع كفيه ، ثم نفث فيهما وقرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس ،ثم مسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات". متفق عليه.
  8. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إذا أوى أحدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين متفق عليه".
  9. عن عائشة -رضى الله عنها- قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ينام في أول الليل ،ويقوم آخره فيصلي. رواه ابن ماجه.
  10. عن يعيش بن طخفة قال: قال أبي: بينما أنا مضطجع في المسجد على بطني إذا رجل يحرّكني برجله فقال: إن هذه ضجعة يبغضها الله، قال: فنظرت فإذا هو رسول الله . رواه أبو داود.
  11. عن عائشة-رضى الله عنها- قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا تعارّ من الليل قال: لا اله إلا الله الوحد القهار، ربّ السموات والأرض وما بينهما وهو العزيز الغفّار. رواه النسائي.
  12. عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : أطفئوا المصابيح بالليل إذا رقدتم، وأغلقوا الأبواب وأوكئوا الأوقية وخمّروا الطعام والشراب متفق عليه.
  13. عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله(صلى الله عليه وسلم) يقول: إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله تعالى فليحمد الله عليها وليحدّث بها، ـ في رواية: فلا يحدّث بها إلا من يحب ـ وإذا رأى غير ذلك مما يكرهه، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرّها ، ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضرّه متفق عليه.
  14. عن أبى هريرة-رضى الله عنه- أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال...فاذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل: سبحانك ربى وضعت جنبى، وبك أرفعه ، ان أمسكت نفسى فارحمها ، وان أرسلتها ،فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. للاستماع اضغط هذا الرابطان شاء الله:
فى أداب النوم.mp3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق